تعلم برمجه

الثلاثاء، 26 يوليو 2016


والتركيب بهذه الطريقة يفقد الضمان من الشركة
كما ان تركيب الروم بهذه الطريقة قد يقوم بحذف جميع المعلومات الموجودة على الهاتف بشكل نهائي لذلك يتوجب أخذ نسخة إحتياطية من الجهاز ويوجد عدة طرق منها إستخدام تطبيق أو برنامج “تيتانيوم باك آب” تقوم بأخذ نسخة كاملة للملفات والامور التي تهمك.
بعد عملية التحديث يمكن الحصول على التحديثات الهوائية OTA القادمة بدون أي مشاكل

الشروط والأدوات المطلوبة لتركيب رومSamsung Galaxy S III GT-I9300 :

- إستخدام السلك الخاص بالجهاز والاصلي عند وصله بالحاسب.
- شحن الجهاز أكثر من 90 بالمئة.
- أخذ نسخة إحتياطية من المعلومات والتطبيقات لأن التركيب سوف يحذف كل شيئ.
- تنصيب برنامج كيز Kies على حاسبك لكي يتم التعرف على الهاتف وتنصيب التعريفات الخاصة به.
- تحميل برنامج أودين Odin من هنا
- تحميل الروم المُراد تركيبها،وهذه الروم، ولتحميل الروم العربية الموجهة لـ السعودية ذات رقم الاصدارI9300XXELL5 و يوجد نسختين هما نسخة  روم السعودية للتحميل من هنا، او نسخة روم جده للتحميل من هنا.

طريقة التركيب :


1- الدخول للإعدادات في الجهاز ثم خيارات المطورين وإخيتار تفعيل USB debuggingتحديد إشارة صح عليه.


2- إطفاء الجهاز.

3- الدخول لوضع التحميل بالضغط على “زر خفض الصوت للأسفل وزر الرئيسية و زر التشغيل” في نفس الوقت للدخول الى وضع التحميل وعند ظهور وضع التحميل يجب رفع اليد عن الازرار ثم الضغط على زر رفع الصوت للأعلى مرة واحدة لكي يصبح جاهز لإستقبال تحميل الروم.

4- تشغيل برنامج الأودين Odin على الحاسب.

5- توصيل الكومبيوتر الى الجهاز عبر السلك الاصلي، سوف يتعرف برنامج أودين على جهازك وتظهر ID:COM باللون الاصفر على أودين، اذا لم يظهر ويتعرف فيجب التأكد من تثبيت برنامج سامسونج كيز Kies وتعريف جهازك على الكومبيوتر.



6- الضغط على زر PDA في برنامج الاودين، وتحديد مكان الروم التي قد تم تحميلها “I9300XXELL5 وبعد فك الضغط عن الملف يوجد ملف كبير بإمتداد tar أو tar.md5 يجب تحديده وتبلغ مساحته بشكل تقريبي 1 جيجا بايت.



7- عدم تحديد الخيار Re partition لا تحدده نهائياً سوف تخسر جهازك.

8- يرجى الانتباه الى عدم تحديد أي شيئ سوى المذكور مسبقاً على الادوين لكي لا تخسر جهازك، ثم قم بالضغط على Start للبدء بعملية تركيب الروم وتستغرق قرابة 7 دقائق حتى يظهر لك في المربع بالاعلى Pass باللون الاخضر.

9- بعد ظهور Pass باللون الاخضر يجب فصل سلك الهاتف عن الحاسب.

10- سوف يقوم الهاتف بإعادة التشغيل و الدخول لوضع تنصيب الروم على الجهاز ويظهر روبوت أندرويد الاخضر ويبدء التركيب وبعد ان ينتهي سوف يقوم الهاتف بإعادة التشغيل.

11- سوف يبدء الجهاز بالعمل على اندرويد جيلي 4.1.2 بين الجديد
( تمت العملية بنجاح )

--> 
ملاحظات إذا صادفتك بعض المشاكل :
إذا لم يتعرف برنامج الاودين على جهازك اللوحي فهذا يعني ان تعريف الجهاز اللوحي عبر الكيز غير معرف ويجب تعريفه والتأكد منه.
يفضل دائماً عمل فورمات كامل للجهاز اللوحي قبل و وبعد الانتهاء من تركيب الروم تلافياً للأخطاء ومشاكل الحرارة في الجهاز “عملية الفورمات سوف تحذف جميع المعلومات والملفات من الهاتف”.
يمكن الفورمات الكامل من وضع الريكفري مود، ويب داتا و ويب كاش.

الاثنين، 18 يوليو 2016

  • جة
مدونة مصمم للمعلوميات
في آخر التحديثات التي قامت بإطلاقها شركة مايكروسوف قبل مدة ليست بطويلة لكل من أنظمة التشغيل الوندوز 7 و ويندوز 8 ، أضافت خاصية هي موجودة أصلا في الوندوز 10 الجديد تسمح لها بأن تقوم بجمع كافة المعلومات والنشاط الذي تقوم به على حاسوبك وإرسالها إلى سيرفراتها كنوع من التعدي على خصوصية المستخدمين .


 وحتى تقوم بإيقاف هذه الخدمة يتوجب عليك الضغط على زر الوندوز + حرف R ثم تقوم بوضع services.msc كما في الصورة :



بعدها ستفتح معك واجهة  تبحث فيها عن Diagnostics Tracking Service  ثم إضغط عليها ضغطة اليمين للماوس واختر خصائص أو properties كما في الصورة :


ستفتح معك واجهة أخرى إضغط على stop  لإيقافالخدمة ، وأيضا على  Disabled لمنعها مرة أخرى من إعادة التشغيل:


بهذه الطريقة ستقوم بمنع شركة مايكروسوفت من أن تتجسس على خصوصيتك على حاسوبك .
وعديدة للمستخدمين.
الشئ الذي جعل البعض يرجع إلى نظام التشغيل السابق سواء كان الويندوز 8.1 أو الويندوز 7، بدلا من التخبط في مشاكل تحديثات الويندوز 10.
حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
وسبق لنا التطرق لكيفية التخلص من مشكلة تحديثات الويندوز 10 وذلك بتعطيلها بشكل كامل، يمكنكم أن تتابعو الشرح المفصل من هنا:
كيفية تعطيل تحديثات الويندوز 10 بالطريقة الصحيحة
ولكننا اليوم بصدد التعرف على أداة جديد تمكنك من التحكم وضبط إعدادات التحديثات الخاصة بالويندوز 10، حتى تختار منها ماهو مناسب لك.
ونذكر أيضا أن هذه الأداة صالحة للويندوز 8.1 والويندوز 7 أيضا.
وأداة GWX مجانية وصغير الحجم، كما أن طريقة عملها بسيطة وخالية من أي تعقيدات.

تحميل وشرح أداة GWX

أنقر هنا لتحميل أداة GWX

بعد ذلك قم بوضعه على سطح المكتب، ثم نقرتين عليه بزر الفأرة وواصل خطوات التثبيت إلى النهاية، وهي جد سهلة.
وتظهر معك الأداة في هذا الشكل.
توافق على سياسة الإستخدام وتنقر على continue.

حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
ثانيا تنقر على خيار click to change windows update settings، ثم تعلم على الخيار الثاني وتنقر على Ok كما هو موضح من خلال هذه الصورة.
حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
ثالثا وأخيرا، تختار خيار click to clear windows update cache لتنظيف مخلفات التحديثات العالقة في نظام الويندوز.
وتنقر على Yes.

حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
حل مشكلة تحديثات الويندوز 10 عن طريق أداة مجانية
وبهذا تكون قد إنتهيت من العملية، وكل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل الكمبيوتر، وإذا أردت أن تنزل التحديثات بإمكانك ذلك.
إلى لقاء قادم بإذن الله، مع تدوينات جديدة، على مدونة مصمم للمعلوميات، في كل ما يخص أنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات، وأخبار التقنية والمعلوميات.

السبت، 16 يوليو 2016


فى عالم التدوين على الانترنت يوجد اسمين ضخمين فى العالم همابلوجر ووردبريس فمهما بحثت فى الانترنت لتعرف الى اين تتجه للتدوين فهذان الاسمين لا يمكن الابتعاد عنهما...
اذا كنت سوف تقوم بالبدأ فى عمل مدونة جديدة فسوف تجد امامك مقارنة بين اختيار بلوجر او وردبريس وايا منهم سوف يجعل حياتك كمدون اسهل كثيرا من اى شئ اخر ولكن لم انتهى بعد فسوف اعرض عليك بعض المعلومات عنهما لتساعدك فاخذ قرارك فى الاختيار بينهما....



قبل ان نبدأ !
لعلك لاحظت أن الوردبريس تاتى بموقعين مختلغين WordPress. Orgو WordPress. Com وهم واحد ولكن جزئيا ليسوا كذلك والفرق بينهما هو ان الاستضافة فى WordPress. Com هو مثل أستئجار شقة من شركة فالشركة هى المسئولة عن الصيانة و الامن واشياء اخرى كثيرة بينما الاستضافة فى WordPress. Org يشبه شراء شقة خاصة بك فتكون انت مسئولا عما تم ذكره سابقا...
ونحن فى هذا الموضوع سوف نتكلم عن WordPress.Org

سهولة الاستخدام :
وردبريس تستخدم من قبل عدد كبير من المدونين ولكنها ليست سهلة الاستخدام من قبل المدونين المبتدأين والذين يتخذون التدوين كهواية فيجب عليك قبل استخدام الوردبريس ام يكون لديك خلفية جيدة عن الاستضافة وعرض النطاق الترددى (bandwidth ) و لغة البرمجة (HTML ) اما بلوجر تعتمد على جوجل مما يجعل انشاء مدونة فى غاية السهولة فكل ما تحتاج اليه هو انشاء حساب جوجل ثم الذهاب الى blogger.com ثم اختيار اسم مدونتك ثم اختيار قالب ثم بدأ التدوين وتتيح لك بلوجر كافة الإمكانيات لكى تنجح وذلك كله بدون اى تكلفة.

التصميم :
الاستضافة فى وردبريس تعنى انك تخطو فى عالم ديزنى فسوف توفر لك وردبريس المئات من التثميمات لمدونتك وتناسب جميع المجالات ...
قوالب بلوجر ليست تفاعلية ولكن هناك العديد من المواقع تعرض قوالب مجانية وتفاعلية وباشكال جذابة.

محرك البحث :
ليس كل من يريد انشاء مدونة فينشأها بغرض التربح منها ولكن هناك من يكتب حبا فى التدوين ولكن فى كلا الحالتين فمحرك البحث هو المسئول عن زيادة عدد القراء وبما ان بلوجر من انتاج جوجل اكبر محرك بحث فى العالم فسيتم عمل كل شئ لازم لظهور بلوجر فى نتائجه. 
ويمكنك قراءة هذا الموضوع كيف تحسن من ترتيب موقعك فى جوجل

من الفائز! بلوجر ام وردبريس ؟
المعلومات التى تم ذكرها بالاعلى كافية لجعل بلوجر افضل خدمة للتدوين وهى ايضا تسمح لك بالتقديم فى جوجل ادسنس من داخل المدونة والتربح من الاعلانات ولكن سيكون حساب ادسنس فى هذه الحالة حساب مستضاف مما يجعلك مقيد بعرض الاعلانات على هذه المدونة فقط ويمكنك قراءة هذا الموضوع الذى يجعلك تقوم بتحويل حساب ادسنس المستضاف الى عادى عن طريق مدونة بلوجر مجانا 

الجمعة، 15 يوليو 2016


حتى اليوم، ليست أجهزة الكمبيوترات المكتبية هي فقط المستخدمة للوصول إلى الإنترنت. نعيش الآن في عصر فيه مجموعة كبيرة من الأجهزة النقالة، لذلك فإنه ليس من المستغرب أننا أصبحنا نعتمد وبنحو متزايد على الهواتف الذكية، والحاسوب اللوحي، الحاسوب المحمول، شكرا لهم لسرعة البحث عن المعلومات، والقيام بعمليات الشراء والبيع من خلال الشبكة العالمية، ونحن نخطط لإجراء الأعمال التجارية أو إقامة علاقات جديدة، كل هذا دون أن نكون مرتبطين بمكان العمل. وهذه الحقيقة يجب أن يعتبر بها أي صاحب موقع ويب والذي يريد جذب المزيد من الزوار لموقعه.
مواكبة العصر هو مفتاح النجاح، و إذا كان تصميم موقع الويب الخاص بك غير متكيف مع الكمبيوتر اللوحي، أي فون أو غير ذلك من شاشات الهواتف الذكية، فإن الموارد لن تكون ذات شعبية بين المستخدمين ولن تكون قادرة على الحصول على الجزء العلوي من جوجل. الوقت هو المال، وعدد قليل جدا من الناس تريد أن تنفق عليه، في محاولة لمعرفة التفاصيل الدقيقة على شاشة أي فون الخاص بك. و الأكثر هو الانتظار عند تحميل الصفحة أخيراً على الكمبيوتر اللوحي. من المرجح أن المستخدمين يفضلون موقع ويب آخر مع واجهة سهلة الاستعمال. وبالإضافة إلى ذلك تشجع جوجل استخدام التصاميم التكيفية، للرفع و إلى حد كبير الموقف من هذه المواقع في هذه المسألة.
وهناك ميزة أخرى لهذا النهج فليست هناك حاجة لإصدار صيغ مختلفة من موقع الويب الخاص بك للهواتف النقالة، والكمبيوتر اللوحي، وأجهزة الكمبيوتر، إنشاء تصميم واحد لجميع الأجهزة لا يوفر لك الوقت فحسب بل أيضا زيادة الكفاءة.

أداة بسيطة لاختبار تكيف التصميم

وبصفتك مالك موقع يحترم نفسه على شبكة الإنترنت، عليك فهم مدى أهمية مفهوم التصميم التكيفي. وبطبيعة الحال فأنت تريد أن تكون متأكداً تماما من أن موقع الويب الخاص بك هو الأكثر ملاءمة قدر الإمكان للمستخدم النهائي، الذي يمكن له مشاهدته على الطاولة في مقهى أو في قائمة انتظار الصراف الآلي في متجر، وهكذا. إذا كنت تريد تقييم التصميم التكيفي من المورد وتفتيشه بدقة بحثاً عن الأخطاء المحتملة. أهذا يعني أنه ينبغي أن يكون لديك دائماً و في متناول اليد مجموعة من الأجهزة النقالة المختلفة؟ ليس من الضروري. لماذا تحميل أدوات زائدة لسطح المكتب الخاص بك عندما يكون لديك مثل هذه الخدمة المفيدة على شبكة الإنترنت.

كيفية العمل مع موقع Semalt؟

نقدم لك أداة لاختبار التصميم التكيفي ، و التي تسمح لك بمشاهدة كيفية عرض صفحات الموقع الخاص بك على شاشات:
  • الكمبيوتر اللوحي.
  • أي فون.
  • أندرويد - هاتف ذكي.
  • الأجهزة المحمولة الأخرى.
بفضل موقع Semalt أنت بحاجة إلى نقرتين فقط من الماوس، لتقييم كيف يبدو التصميم على شاشة الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي. ببساطة إضافة عنوان موقعك في المربع، انقر فوق "ابدأ الآن"، وسوف تفتح لك الميزات التالية:
  • تحويل صفحة الموقع إلى أعلى وأسفل مباشرة على الشاشة الافتراضية.
  • انقر واتبع الروابط.
  • زيارة الأقسام المختلفة للموقع.
  • مشاهدة الفيديو و الصور.
خدمة الانترنت تتيح لك اختيار جهاز للمحاكاة، عدد كبير من الكمبيوترات اللوحية والهواتف الذكية، من أي فون (بما في ذلك أحدث الموديلات، مثل أي فون 6) للأندرويد، وأكثر من ذلك. يمكنك التحقق حتى إذا كان الموقع يعرض التصميم التكيفي على الهواتف مع شاشة ذات دقة منخفضة!
وهذه هي أسرع وأسهل طريقة لمعرفة وتقييم التصميم التكيفي من خلال عيون المستخدمين للكمبيوتر اللوحي أو أي فون.
بفضل Semalt، إنشاء تصميم تكيفي لم تعد مشكلة. لجعل موقعك أكثر سهولة لآلاف المستخدمين في جميع أنحاء العالم!
كثير ما يسألنى زوارى واحبابى الكرام فى المدونة  مصمم للمعلوميات أسئلة مثل
كيفية تصميم موقع أو كيفية انشاء موقع على الانترنت أو كيف اعمل موقع وما شابه من هذه الأسئلة
لذلك قررت تخصيص هذه المدونة لموضوع تصميم موقع – انشاء موقع
وسأحاول بقدر الإمكان توفير عدد من المصادر والأدوات التى تساعدك فى هذا الموضوع
وطبعا سنبدأ من أول خطوة وهى التى تسبق تصميم وعمل الموقع وهى كيف يكون لك وجود على الانترنت
ربما تكون سمعت عن الاستضافة أو استضافة المواقع
ما هى استضافة المواقع ؟
سأشرحها لك بأسلوب سهل وبسيط
كما فى الحياة اليومية عندما تريد ان تفتح محل أو دكان أو معرض لتعرض فيه خدماتك ومنتجاتك تبدأ أولاً بتأجير عقار أو مساحة معينة لتعرض من خلالها منتجاتك أو خدماتك
هذه هى تماماً الاستضافة على الانترنت أى انك تؤجر مساحة تخزن فيها ملفاتك وبياناتك والمحتويات التى تريد عرضها فى موقعك
اذا لكى يكون لك تواجد على الانترنت يجب أن تحجز مساحة خاصة بك تعرض من خلالها افكارك – منتجاتك – خدماتك بمعنى ان تحجز استضافة لموقعك الذى تريد عمله
طبعا هناك استضافات مجانية وأخرى مدفوعة، الاستضافة المجانية لا يكون لك تحكم كامل على موقعك وغالباً يتم منحها لك من قبل موفر الاستضافة لكى يقوم بنشر اعلانات على موقعك
اما الاستضافة المدفوعة فهى تتيح لك تحكم كامل بموقعك وهذا من حقك لأنك تدفع مقابل المساحة التى يتم توفيرها لك لتنشر محتويات موقعك
ما هو الدومين نيم أو اسم النطاق ؟
فى المحلات على ارض الواقع تجد امام كل محل يافطة أو لوحة لوضع عنوان أو اسم المحل عليها حتى يتميز عن غيره من المحلات، على الانترنت اسم النطاق او الدومين نيم هو اسم وعنوان موقعك مثل
أنت الأن لديك العقار أو المساحة التى تعرض من خلالها ( الاستضافة) ولديك اليافطة أو العنوان ( الدومين نيم ) يتبقى لك ديكور المحل وهو على الانترنت ( تصميم ) وشكل الموقع
كيفية تصميم وانشاء موقع
لتصميم موقعك امامك عدة اختيارات: اما ان تبحث عن مصمم مواقع ويقوم هو بتصميم الموقع لك بمقابل مادى أو الخيار الثانى ان تصممه لوحدك عن طريق برنامج الفرونت بيج أو ما شابه من هذه البرامج
والخيار الأمثل الذى أدعو به هو عن طريق برنامج الوورد بريس الشهير   
وهو برنامج لعمل المدونات ( هذا ما هو متعارف عليه ) لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو انه يمكنك عمل موقع كامل من خلاله وليس مدونة فقط
وحتى تتعرف على امكانيات هذا البرنامج الرهيب وحتى تأخذ فكرة جيدة عن ما يمكنك القيام به عن طريق هذا البرنامج هذا الموقع هو مثال ونموذج حى  تم عمله عن طريق برنامج الووردبريس  
وهذا البرنامج لا يحتاج منك لأى خبرة فى تصميم أو برمجة المواقع كل ما عليك هو اضافة المواضيع والمقالات والصور والفيديوهات اذا اردت ذلك من لوحة التحكم الخاصة بك
وهناك طريقتين لعمل موقع أو مدونة عن طريق هذا البرنامج الجاهز، الطريقة الأولى المجانية عن طريق الموقع الرسمى للبرنامج
وكما ذكرنا هذا لا يتيح لك التحكم الكامل بموقعك ولكنى انصحك بالبدء به حتى تتعرف على لوحة التحكم التى ستدير منها موقعك

الاثنين، 11 يوليو 2016

مميزات صنع موقع بواسطة مدونة تعلم حتى احترافي للمعلوميات

1- دومين مجاني لموقعك الجديد .
2- استضافة مجانية مدى الحياة !
3- تصميم قوالب احترافية للموقع .
4- التسويق للموقع (سيو - سوشيال ميديا)
5- توفير استشارات مجانية
جميع هذه الخدمات مقدمة من مدونتي لجميع المستخدمين التدوين بهدف اثراء المحتوى وزيادة ارباج الالكترونية في الوطن أحباب ، حيث تهدف هذه المبادرة الى انشاء مليون موقع عبر انترنت على الانترنت بحلول عام 2018 القادم . للمزيد اطلع على الموقع الرسمي للمبادرة arabbus .

لما أحتاج الى انشاء موقع لي على الانترنت ؟ 

يتبادر الى ذهن الكثير من الاشخاص هذا السؤال البديهي هناك العديد من العوامل التي تجعلك تبدأ في صنع الموقع الخاص بك الان منها ما يلي : 
- أي كان نشاط عملك على ارض الواقع فأنت بحاجة الى اظهاره على الانترنت : 
حالياً يعتبر الانترنت هو المرجع الرئيسي لمستخدمي الانترنت حول العالم ، حيث يبحث الاشخاص عن المنتجات والخدمات والمعلومات وكل شيء تقريباً يتم البحث عنه وقراءة المعلومات عنه قبل الشراء من خلال الانترنت . 
ما الذي يجعلك تتميز عن الاخرين ؟ 
لاشك في أن هناك العديد والعديد من المنافسين لمجالك على الانترنت سواء في نتائج محركات البحث او الاعلانات او الصفحات الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر وغيرهم الكثير . 
لذا اذا اردت ان تنافس تلك المواقع لابد أن تحتوي على موقع متميز جذاب يزيد من ولاء الزوار لموقعك ويعكس مدى جودة منتجاتك او خدماتك التي تقدمها لتكسب ثقة الزوار وتزيد مبيعاتك عبر الانترنت . 
كيف يمكنني ذلك ؟ 
بكل بساطة هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمات انشاء المواقع بشكل مجاني وافضلهم على الاطلاق موقع  حيث أنه يعطيك العديد من المميزات التي لا تتوافر في أي موقع اخر موجود على الانترنت . 
اذهب الى رئيسية الموقع واضغط على زر انضم الى المبادرة >> ثم قم بملئ البيانات الصحيحة الخاصة بك وسوف يتواصل احد مسئولي خدمة عملاء الموقع بالتواصل معك في أقرب فرصة لتحديد موعد تسليم الموقع !

مدونة تعلم حتي احترافي للمعلوميات


في هذه التدوينة سنقوم بسرد أنواع الوسائط السلكية التي يتم استخدامها في عملية الربط بين ونقل البيانات بين الشبكات والحواسيب ، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية منها ما أكل الظهر ولم تعد تستعمل كثيرا ، وأخرى يتم استعمالها حاليا ، تختلف جميعا عن بعضها البعض في قوة وسرعة  نقل البيانات وهي كالآتي:


 *coaxial أو ما يسمى الأسلاك المحورية 

هو نوع قديم جدا وشبيه بأسلاك الساتلايت ولكن الفرق بينها وبينه في المقاومة الداخلية وجودة السلك.
وينتهي سلك الـ coaxial بنهاية طرفية "فيشة" تسمى بالـ BNC ويتم تركيبه في كرت شبكة خاص به ويوجد له نوعين:
- النوع السميك thich
- النوع الرفيع thin
والفرق بينهما هو في المسافة التي يستطيع السلك حمل الإشارة فيها حيث أن السميك يستطيع حمل الإشارة إلى مسافة 500 متر بينما الرفيع يستطيع حمل الإشارة إلى مسافة 185 متر.


  
---------------------------------------

* twisted pair أو ما يسمى أسلاك الأزواج المفتولة

هو الأكثراستخداما في وقتنا الحاضر وهو يشبه سلك الهاتف الأرضي إلا أنه يحتوي على 8 أسلاك من الداخل وليس سلكين كما في سلك الهاتف، وسمي بهذا الاسم نظرا لأنه كل سلكين من الاسلاك الثمانية يكونان ملفوفان على بعضهما لذلك فأنه يكون متكون من 4 أزواج من 8 أسلاك، وينتهي السلك بنهاية طرفية تسمى RJ45، ويحتوي هذا السلك على عدة أنواع وهي:



CAT2: لنقل المعطيات حتى سرعة 4 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT3:لنقل المعطيات حتى سرعة 10 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT4:لنقل المعطيات حتى سرعة 16 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT5:لنقل المعطيات حتى سرعة 100 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT6:لنقل المعطيات حتى سرعة 1000 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة 

------------------------------

 *أسلاك الألياف البصرية Fiber


هو عبارة عن ألياف مصنوعة من الزجاج النقي وتكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة، يتم جمع العديد من هذه الألياف في جزم داخل السلك ويتم نقل البيانات فيها عن طريق الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جدا وتصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 2 Gbps


في هذه التدوينة سنقوم بسرد أنواع الوسائط السلكية التي يتم استخدامها في عملية الربط بين ونقل البيانات بين الشبكات والحواسيب ، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية منها ما أكل الظهر ولم تعد تستعمل كثيرا ، وأخرى يتم استعمالها حاليا ، تختلف جميعا عن بعضها البعض في قوة وسرعة  نقل البيانات وهي كالآتي:


 *coaxial أو ما يسمى الأسلاك المحورية 

هو نوع قديم جدا وشبيه بأسلاك الساتلايت ولكن الفرق بينها وبينه في المقاومة الداخلية وجودة السلك.
وينتهي سلك الـ coaxial بنهاية طرفية "فيشة" تسمى بالـ BNC ويتم تركيبه في كرت شبكة خاص به ويوجد له نوعين:
- النوع السميك thich
- النوع الرفيع thin
والفرق بينهما هو في المسافة التي يستطيع السلك حمل الإشارة فيها حيث أن السميك يستطيع حمل الإشارة إلى مسافة 500 متر بينما الرفيع يستطيع حمل الإشارة إلى مسافة 185 متر.


  
---------------------------------------

* twisted pair أو ما يسمى أسلاك الأزواج المفتولة

هو الأكثراستخداما في وقتنا الحاضر وهو يشبه سلك الهاتف الأرضي إلا أنه يحتوي على 8 أسلاك من الداخل وليس سلكين كما في سلك الهاتف، وسمي بهذا الاسم نظرا لأنه كل سلكين من الاسلاك الثمانية يكونان ملفوفان على بعضهما لذلك فأنه يكون متكون من 4 أزواج من 8 أسلاك، وينتهي السلك بنهاية طرفية تسمى RJ45، ويحتوي هذا السلك على عدة أنواع وهي:



CAT2: لنقل المعطيات حتى سرعة 4 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT3:لنقل المعطيات حتى سرعة 10 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT4:لنقل المعطيات حتى سرعة 16 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT5:لنقل المعطيات حتى سرعة 100 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة
CAT6:لنقل المعطيات حتى سرعة 1000 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة 

------------------------------

 *أسلاك الألياف البصرية Fiber


هو عبارة عن ألياف مصنوعة من الزجاج النقي وتكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة، يتم جمع العديد من هذه الألياف في جزم داخل السلك ويتم نقل البيانات فيها عن طريق الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جدا وتصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 2 Gbps